AHMED FATHI
مرحبا بك زائرنا الكريم
بظهور هذه الرساله فانت غير مسجل في الموقع
رجاء التسجل ومشاركتنا برأيك وملاحظاتك
AHMED FATHI
AHMED FATHI
مرحبا بك زائرنا الكريم
بظهور هذه الرساله فانت غير مسجل في الموقع
رجاء التسجل ومشاركتنا برأيك وملاحظاتك
AHMED FATHI
AHMED FATHI
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مصر بتتقدم بينا
 
الرئيسيةEL SAMORAYأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط AHMED FATHI على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط AHMED FATHI على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
Men Of War
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
باتش الدورى المصرى الاصدار الثانى للعبة PES 2011 Egyptian League Patch V.2 بحجم 600 ميجا
إليكم كتاب بعنوان مفاتيح الفرج أو مفاتيح الفرج السبعة
ايبودي ‏ميدو رجع ‏من ‏جديد ‏بعد ‏ايقاف البرنامج القديم و اللي استمر شغال لمدة سنه و نص كامل0 !
حصريا فيلم الأنيماشن والكوميديا الرائع Monesters inc مدبلج للمصرية لصالح سلسله مواقع الساموراى
حصرياً سلسلة أفلام الأكشن والمغامرة والكوميديا الرائعة Spy Kids ثلاثة أجزاء نسخ DVDRip مترجمة تحميل مباشر
قصيدة عمرو قطامش-المزز-في الحلقة الاخيرة من Arab's God Talent
النيمبز علي ‏طلب ‏أحد ‏أصدقاء الموقع و بنسخه جديده و كمان مابيفصلش ‏
مسرحية كعبلون
فيلم الرجل الغامض بسلامته بطوله هاني رمزي ونيللي كريم نسخه DVDRip نسخه AVI ونسخه RMVB وتحميل مباشر
حصريا خطاب الرئيس الراحل انور السادات بعد حرب اكتوبر المجيده 73 - نسخه TVRip

 

 رحله في صحراء مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
admin
admin
Admin


عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
العمر : 31
الموقع : EGYPT

رحله في صحراء مصر Empty
مُساهمةموضوع: رحله في صحراء مصر   رحله في صحراء مصر Emptyالثلاثاء 12 أبريل - 9:02


الكشف عن مقبرة أيع ماعت بالقرب من الهرم المدرج:
وبنفس موقع جسر المدير بمنطقة آثار سقارة كشفت البعثة المصرية التي يرأسها د. زاهي حواس عن مقبرتين جديدتين حيث يقع هذا الكشف على بعد أربعمائة متر جنوب غرب الهرم المدرج.
وأوضح د. حواس أن المقبرتين من الحجر الجيري منحوتتان في الصخر وترجع إحداهما إلى "أيع ماعت" ومعناها "الماشى في طريق الحق" وهو المشرف على بعثات الملك أوناس آخر ملوك الأسرة الخامسة (2356-2323 ق.م) والمسئول عن بعثات جلب الحجر الجيري من طرة والجرانيت من أسوان و"المافت" وهي مادة لاستخراج اللون الأحمر ومقرها الصحراء الغربية. وأضاف أنه كان يحمل ألقابًا أخرى مثل لقب "مفتش كهنة هرم أوناس" و"مستأجر أملاك القصر" وكذلك "المشرف على مكتب مستأجري أملاك القصر". وفيما يتعلق بالمقبرة الثانية فهى خاصة بإحدى المطربات وتدعى "ثنح" وعليها ألقاب وعبارات خاصة بها وأهم الألقاب "المشرفة على المغنيات". كما عُثر على منظر للمطربة ثنح وهي تقف وتستنشق رحيق زهرة اللوتس.
الكشف عن مخازن أثرية بالعين السخنة:
مخازن أثرية بالعين السخنةوقامت البعثة المصرية الفرنسية العاملة بالكشفت عن تسعة مخازن وثلاثة ممرات ضيقة يحيط بها مبني مستطيل به غرفة واحدة يرجع لعصر الدولة الوسطي (2061-1665 ق.م) بمنطقة العين السخنة الأثرية، والتي تبعد حوالي 120 كم شمال شرق القاهرة.
وأوضح د. زاهي حواس أن البعثة بدأت أعمال التنقيب الأثري في هذه المنطقة منذ عام 1999 حيث عُثر على بقايا مدينة كاملة ترجع لعصر الدولة الوسطى والتي من المرجح أنها كانت مركزًا إداريًا وقديمًا هامًا في هذه المنطقة.
وأضاف أن التنقيب الأثري داخل هذه المخازن كشف عن مجموعة كبيرة من الأواني الفخارية حفر عليها أسماء ملوك الأسرة الرابعة (2649-2513ق.م) والخامسة (2513-2374ق.م) بالإضافة إلى مجموعة ألواح من خشب الأرز والخاصة بالسفن التي استخدمها المصري القديم في رحلاته عبر خليج السويس للوصول إلى سيناء حيث مناجم الفيروز والنحاس.
أكد جورج كاسيل "رئيس الفريق الفرنسي" ان الدراسات الأولية على هذه المخازن أوضحت أنها مقسمة إلى جزئين، جزء لتخزين السفن والحبال الخاصة بها والجزء الآخر كان لتخزين الأواني. ووسط هذه المخازن عثرت البعثة على مبنى مستطيل مساحتة حوالي 600 م2 ويتكون من عدة حجرات وممرات مما يؤكد أنه المبني الرئيسي لمجموعة المخازن.
اكتشاف بقايا مومياء الملكة شيشتي:
ومن ناحية أخرى قامت البعثة المصرية التي تعمل في منطقة سقارة بحفر حجرة الدفن الخاصة بالهرم الجديد، واستمرت البعثة في الحفر للوصول إلى المدخل الأصلي للهرم في الشمال وقد وجدت البعثة أن المدخل مغلق تمامًا بكتل ضخمة من الجرانيت وذلك لمنع اللصوص من الدخول ولم تستطيع البعثة الدخول في المدخل. ولكنها قامت بالدخول لحجرة الدفن من أعلى الهرم. وعُثر بداخلها على تابوت ضخم من الجرانيت الذي أحضره المصري القديم من أسوان ووجد أن غطاء التابوت يزن حوالي 6 طن تقريبًا وقاعدته حوالي أربعة أمتار. ولكن وجدت البعثة أن التابوت قد سُرق ما بداخله.
وأوضح د. حواس أنه تم العثور داخل التابوت على بقايا مومياء الملكة التي دُفنت داخل الهرم، فقد عُثر على الجمجمة والأرجل والحوض وكذلك على قطع من الجسم ملفوفة بالكتان وعُثر أيضًا على فخار يرجع إلى الدولة القديمة والعصر المتأخر، كما عُثر أيضًا على غطاء ذهب للأصابع كان موضوعًا على أصابع الملكة، وأوضح د. حواس أنه عثر على أجزاء من التابوت الذي كان موجودًا داخل التابوت الجرانيتي أيضًا وعثر على بقايا علامات هيروغليفية من التابوت.
حيث يرى د. حواس أنه رغم عدم العثور على اسم للملكة التي دفنت داخل الهرم ولكن كل الأدلة تشير إلى أن هذا الهرم ليس هرمًا عقائديًا بل هو هرم دفنت فيه ملكة ولذلك يعتقد أن الملكة هي الملكة ششتي أم الملك تتي أول ملوك الأسرة السادسة من الدولة القديمة أي منذ حوالي 4300 ق.م (2311-2300 ق.م).
والجديربالذكر أن المجلس الأعلى للآثار قد أعلن يوم الحادي عشر من نوفمبر الماضي عن اكتشاف الهرم الجديد بمنطقة سقارة الأثرية يبلغ طول ضلع القاعدة أثنين وعشرين مترًا وقد عُثر حول الهرم وداخل ممراته على مجموعة من القطع الأثرية والتماثيل الصغيرة.


الكشف عن أرضيات أثرية ببني سويف:
الكشف عن أرضيات أثرية ببني سويف ومن جانبه أعلن فاروق حسني وزير الثقافة عن اكتشاف مجموعة من الأرضيات الأثرية ترجع لعصر الانتقال الأول (2190-2061 ق.م) في منطقة إهناسيا المدينة ببنى سويف (120 كيلومتر جنوب القاهرة) وذلك أثناء استكمال أعمال التنقيب الأثري التى تقوم بها البعثة الإسبانية التابعة لمتحف الآثار القومي بمدريد.
وصرح د. زاهي حواس بأنه أثناء استكمال أعمال الحفائر داخل صالة الأعمدة بمعبد الإله حري شف حاكم الأرضين كشفت البعثة عن لوحة ترجع لعصر الرعامسة ونقش محفور عليه الأسماء المختلفة للملك رمسيس الثاني (1304-1237 ق.م) وجزء من باب وهمي.
قالت د/ كارمن بيرى داي رئيس البعثة الإسبانية إن البعثة عثرت على باب وهمي كامل لإحدى المقابر الغير معروفة وأبواب وهمية أخرى وموائد للقرابين محروقة بالإضافة إلى بقايا عظام بشرية وهياكل عظمية محروقة أيضًا وفي حالة سيئة من الحفظ داخل الجزء الغربي من الجبانة، أما داخل الجزء الشرقي فعثرت البعثة على دفنتين بهما هياكل عظمية سليمة وفي حالة جيدة من الحفظ.
ويُذكر أن مدينة إهناسيا تعرف في النصوص المصرية القديمة باسم "حت نن نسو" أي مقر الطفل الملكي بينما عرفت في النصوص اليونانية باسم "هرقليوبوليس" نسبة إلى هرقل والذي ربط الإغريق بينه وبين الإله المصرى للمدينة "حري شف". كانت إهناسيا عاصمة الإقليم الواحد والعشرين من أقاليم الوجة القبلي كما ظلت عاصمة لمصر طوال الأسرتين التاسعة والعاشرة (2165-2016ق.م).
*الكشف عن الميناء الثاني لمعبد الكرنك:
كما كشفت البعثة المصرية العاملة بمعابد الكرنك السد الكبير الذي شيده المصري القديم لحماية معابد الكرنك من خطر مياه الفيضان والذي يصل طوله إلى 250 مترا حتى الآن عن الميناء النهري الثاني والذي شيده المصري القديم لزيارة معابد الكرنك في شهور انحسار مياه الفيضان صرح بذلك فاروق حسني وزير الثقافة.


ومن جانبه أوضح د. زاهي حواس أن البعثة قد توصلت العام الماضي عن الكشف عن ميناء الكرنك الأول والذي يتكون من منحدر ضخم يؤدي إلى نهر النيل قديما والذي استخدم في جلب الأحجار والقرابين إلى داخل المبعد. وقد قام طهرقا من ملوك الأسرة 25 (690-664 ق.م) بعمل منحدر ملكي في منتصفه ليقسمه إلى ثلاثة أقسام بعد تشييد هذا المنحدر.



وأضاف أن هذا الميناء يقع شمال مدخل الكرنك وكان يستخدم في زيارة معابد الكرنك في موسم انحسار مياه الفيضان والذي يبدأ من فصل الشتاء نهاية بفصل التحاريق. ويتكون الميناء المكتشف من درجين مشيدين من الحجر الرملي النوبي والذي استخرجه المصريون القدماء من محاجر جبل السلسلة ويتميز بقدرته على مقاومة مياه النيل وعوامل النحر. أن هذين الدرجين متقابلان يؤديان إلى أرضية بطول خمسة أمتار وبعرض 2.5 متر لاستقبال السفن.
وقال الأثري منصور بريك رضوان "مدير البعثة الأثرية بالكرنك" إنه تم العثور على العديد من الفتحات التي شكلها المصري القديم في جسم السد بجوار الميناء لربط السفن بها عن قدومها لزيارة المعابد. وإن هذا الكشف يعكس أهمية معابد الكرنك قديمًا حيث إنها المرة الأولى التي يكشف بها عن مينائين للسفن أمام أحد المعابد المصرية القديمة. وقد تم الكشف عن مدينة بطلمية ورمانية تقع فوق هذا الميناء مما يؤكد أن حركة مياه نهر النيل كانت تختلف عبر العصور، وأن النيل تحول مجراه قليلاً جهة الغرب وتمكن المصريون القدماء من استخدام المنطقة للسكنى في العصور البطلمية والرومانية.
كشف أثرى بمنطقة ذراع أبو النجا بالأقصر.
هذا الى جانب قيام البعثة الأثرية الأسبانية التابعة للمركز القومي الأسبانى للبحوث بمدريد بالكشف عن خمسة أقراط وخاتمين من الذهب ترجع لعصر الأسرة الثامنة عشر (1569-1315ق.م)، داخل حجرة الدفن الخاصة بجحوتى رئيس الخزانة والمشرف على الأعمال فى عهد الملكة حتشبسوت (1502-1482 ق.م) والواقعة فى منطقة ذراع أبو النجا بالبر الغربى بالأقصر.
ومن جانبه أوضح د. زاهى حواس أن الدراسات الأولية التى قامت بها البعثة أسفرت على أنه من المرجح أن تكون هذه الخواتم والأقراط تخص جحوتى أو أحد أفراد أسرته حيث كان كبار الموظفين والنبلاء يرتدون المجوهرات مثل الملوك .
وأضاف د.حواس أن هذه الدراسات أوضحت أيضًا أن المقبرة تعرضت للسرقة خلال العصور الفرعونية كما تعرضت محتوياتها مثل التابوت والمومياء والأوانى الكانوبية الخاصة بمقبرة جحوتى للحرق خلال عصر الإنتقال الثالث (1081-725ق.م) والتي تعرضت خلاله مقابر الملوك والأفراد على حد سواء للسرقة والنهب، ومن المعتقد أن الأقراط الخمس والخاتمين ربما سقطوا خلال عملية سرقة المقبرة ومومياء المتوفي آنذاك وهو الأمر الذى أدى إلى العثور على عدد قليل من القطع الأثرية الخاصة بأثاثه الجنائزي، كذلك تم إزالة إسم صاحب المقبرة وأمه وأبيه بالجزء العلوي لحجرة الدفن ولكن من الممكن قراءته .
واوضح منصور بريك المشرف على آثار الأقصر أن مقبرة جحوتي تتميز بأنها المقبرة الرابعة في الأقصر لأحد كبار رجال الدولة التي تم تدوين نصوص كتاب الموتى على جدران حجرة الدفن حيث كان هذا الأمر قاصرًا على الملوك فقط فضلاً أن صاحبها قد لعب دورًا مهمًا خلال حكم الملكة حتشبسوت ومن بينها الإشراف على نقل مسلات الملكة حتشبسوت من أسوان إلى الأقصر وهو ما تؤكده إحدى اللوحات الموجودة داخل المقبرة.
الكشف عن تمثالين للملك أمنحتب الثالث بكوم الحيتان:
ومن ناحية أخرى قامت البعثة الأوروبية المصرية العاملة بمعبد أمنحتب الثالث بمنطقة كوم الحيتان بالبر الغربي بالأقصر بالكشف عن تمثالين ضخمين للملك أمنحتب الثالث وعتب كبير أثناء أعمال التنظيف الأثري للصالة الأمامية للمعبد.
ومن جانبه أوضح د. زاهي حواس بأن التمثال الأول مصنوع من الجرانيت الأسود ويصور الملك جالسًا مرتديًا النمس والنقبه الملكية أما التمثال الثاني فمصنوع من حجر الكوارتزيت ويصور الملك على هيئة أبو الهول أما العتب فمصنوع من الحجر الرملي ومقسم إلى عدة أجزاء عليها كتابات هيروغليفية توضح وظيفة المعبد "فهو ثبت المليون عام بناه الملك أمنحتب الثالث لعبادة الإله آمون رع.



وقد تعددت المصادر المكتوية والمصورة للعصور التاريخية المصرية القديمه بما يعبر عن آداب أهلها وعلومها وعقائدهم وفنونهم وحرفهم وأوضاعهم السياسية واتصالاتهم الخارجية وتنقسم هذه المصادر إلى:
أولاً : الآثار )التراث المصري القديم(.
ثانياً : ما ورد في المصادر الأخرى .
ثالثاً :كتابات الرحالة والمؤرخين والفلاسفة اليونان والرومان وكذلك كتابات مانيتون ومن جاءوا من بعده .
رابعاً : بعض الإشارات في الكتب المقدسة وفي كتابات الرحالة أو الإخباريين العرب
أولا : الآثار :
- أهميه الآثار : تعد من أهم المصادر التي تصور لنا حضارة مصر القديمة في مظاهرها المختلفة وبفضل هذه المادة الأثرية استطاع العلماء أن يعيدوا كتاية تاريخ مصر القديمة الذي اختفي وأن يظهروا معالم حضارتها وأهم ما يميز تلك الآثار عن غيرها من المصادر هي : انها جزء من هذه الارض وأنها المصدر الأكثر صدقا لكتابة تاريخ مصر والمصدر الوحيد الذي عاصر كل الأحداث التي مر بها تاريخ مصر وأنها من تفكير وصنع وإنتاج المصريين القدماء أنفسهم وتعبر عنهم وعن فكرهم.



5 - أنها خير شاهد علي تاريخ مصر المجيد وخير متحدث عما قام به الأبناء البعيدون لهذا الوطن من خير الأعمال وجهد الإنسان المصري وتفوقه الحضارة , كما.أنها ما زالت باقية وتقاوم عوامل التعرية والطبيعة والزمن علي الرغم من مرور آلاف السنين .أنها كثيرة ومتنوعة ومنتشرة في جميع أنحاء البلاد في المتاحف والمجموعات الخاصة هذا إلى جانب الآثار لم تكشف عنها بعد .ووفرة تلك الآثار يرجع إلى عقائد المصريين القدماء الدينية التي قضت بأن يقيموا مختلف المظاهر المعمارية من دنيوية ودينية وجنازية ويرجع إلى التقدم في العلوم المختلفة التي لها صلة بفن المعمارية مما أتاح لهم إقامة هذا التراث الهائل .ويرجع إلى جفاف مناخ مصر الذي ساعد علي حفظ هذا التراث الهائل سليما بقدر الإمكان .
و أنها تمدنا بكل المعلومات عن مجالات الحضارة المختلفة :الحياة السياسية والدينية والاقتصادية والثقافية والفنية وأساليب التربية والتعليم والعلاقات الخارجية .
2 - نوعية الآثار : وهي إما منقوش أو مكتوب
- منقوش :مثل الكتابات والخطوط المتعددة التي سجلت علي الصخور وجدران المعابد والمقاصير والتواييت والتماثيل واللوحات والمسلات وما كان منقوش .
-مكتوب : علي أنواع أخري من الآثار مثل الآلات والأدوات الصغيرة والأواني والحلي والتحف الصغيرة و**ر الفخار والأوستراكا وأوراق البردي .....إلخ وكتب علي هذه الآثار إما بالكتابة الهيروغليفية أو الهيراقيطية أو الديموطيقية أو القطبية وكتابات أخري بكتابات ولغات أخري مثل المروية واليونانية والآرامية والسماوية .
أهم المصادر الأثرية :
1- اللوحات الصغيرة والصلابات ومقامع الملوك :.وهي اللوحات الصغيرة من الحجارة أو العاج أو الأبنوس والأخشاب وقد بدأ بها المصريون في عصر ما قبل التاريخ بتسجيل الأحداث والأعمال .ثم مع بداية الأسرة الأولى توصل المصريون إلى معرفة الكتابة وكتابة بعض أسماء الملوك ولكن ظلوا يسجلون أيضا بالصورة أو النقش ما يرغبون في التعبير عنه من أحداث تاريخهم أو مشاريع معينة تنسب إلى ملوكهم الأوائل مثل رأس مقمعة القتال الخاصة بالملك العقرب ث صلابة الملك تعرمر التي تعبر نقوشها علي إتمام عملية الوحدة السياسية للبلاد .
2- القوائم الملكية : وهي تعتبر من أهم ما تقدمه الأثرية بالنسبة لأحداث تاريخ مصر وهي تلك القوائم أو مسارد الملوك التي تدون أسمائهم مرتبة ترتيبا زمنيا مع ذكر مدد حكمهم وأهم أحداث عصرهم .ومن حسن الحظ أنه وصل إلينا بعض من هذه القوائم الملكية سليمة إلى حد ما وأكثر هذه المصادر دقة إلي ترتيب بالملوك .
-حجر بالرمو :وهو موجود بمتحف بالرمو بإيطاليا وهو عبارة عن لوحة كبيرة من حجر الديوريت الأسود حطمت غلي ستة قطع واحدة في بالرمو وأربعة في المتحف المصري وقطعة سادسة في متحف الجامعة بلندن (وهي تؤرخ ملوك من الأسرة الأولي وحتى الأسرة الخامسة .
- قائمة الكرنك : وجدت منقوشة في معبد الكرنك وهي من عهد تحتمس الثالث وهي تؤرخ من ملوك الأسرة الرابعة حتى عهد الملك وأسقطت ملوك عصر الانتقال الأول .
- قائمتا أربيدوس : وعشر عليها في معبد سيتي الأول ورمسيس الأول في أربيدوس كانت الأولى منقوشة علي لوحة موجودة الآن في المتحف البريطاني والقائمة الثانية موجودة مدونة علي الجدران الداخلية للمعبد .وتذكر من اسم منا حتى اسم مؤسس الأسرة التاسعة عشرة رمسيس الأول .
- لوحة سقارة : وقد عثر عليها مارييت في سقارة وذكر عليها حوالي 58 اسم ملك لم يبقي منها سوي 51 الآن وتذكر بعض أسماء ملوك الأسرة حتى رمسيس الثاني .
-بردية تورين : وهي بالهيراطيقية عهد رمسيس الثاني وتضم 300 اسما من الملوك من عصر ما قبل الأسرات وحتى الأسرة السابعة عشرة وتوجد البرزيه في متحف تورين بإيطاليا .
- لوحة الأنساب (موجودة في متحف برلين وهي قائمة كبار منف من الأسرة 22 وتنزل بالنسب إلى لأسرة 11 وتذكر حوالي 60 كاهنا وأقام اسم كل منهم الملك الذي عاصو وقد اكتفي بعض هذه القوائم بتسجيل تتابع أسماء الملوك بينما أضاف بعضها إلى اسمائهم ذكر فترات الحكم بالأعوام والشهور والأيام كما سجلت بعضهم أهم ما اشتهرت به عهودهم من منشآت خاصة وعامة وأعياد وحروب وبعثات تجارية .
3- الأساطير والقصص : وهي نوعية من الآثار وثائق تعطينا صورة عن الأوضاع السياسية العامة مثل أسطورة الصراع بين أوزيروست وبين حورس وست وقصص أبناء الملك خوف وبردية إيبوور التي تصف حال البلاد في نهاية الدولة القديمة . وقصة سنوهي التي تصور الوضع السياسي في بداية الأسرة 12 ومحاولة اغتيال الملك امنمحات الأول . .ثانيا : ما ورد في بعض المصادر الأخرى :

ونقصد بذلك ما ورد في بعض مصادر بلاد الشرق القديم من إشارات لها صلة بتاريخ مصر وعاصرت بعض فتراته وارتبطت تواريخها بتاريخ مصر مثل مشروع معاهدة سلام بين رمسيس الثاني وبين خاتوسيل إلى جانب مساوية أخري.
ثانيا: كتابات الرحالة والمؤرخين والفلاسفة اليونان والرومان وكذلك كتابات مانيتون ومن جاءوا بعده.



وتعد من المصادر الهامة لأنها تمدنا بمعلومات قيمة بالنسبة للتاريخ ولجوانب مختلفة من الحضارة المصرية فمن اليونان هيكاتية – الملتي والذي زار مصر عام 520ق.م ثم هيرودوت الذي جاء إلى مصر حوالي 448 ق.م ثم أفلاطون الذي زار مصر بين عامي 398-390 ق.م أي في نهاية الأسرة 29 وقضي 13 سنة في مصر ثم هيكاتية الأبديري وهو مؤرخ يوناني حضر في عام 300 ق.م ثم معرف ما نيتون وهو من سمنود وبعد أول مؤرخ مصري قديم حاول كتابة تاريخ مصر وقد عاش في الفترة من 323 : 245 ق.م وقد كانت كتاباته مختلفة عن قبله فكان عالما باللغة المصرية وكتاباتها واليونانية والمتداولة في عصره وقد كتب تاريخ مصر باليونانية وأرخ فيه للحياة الاجتماعية والسياسية منذ أقدم العصور حتى أيامه . وتابع مانيتون رحالة كثيرون نذكر منهم ديودور الصقلي واسترايون البونتي ويليني الجغرافي وبلوتارخ الخايروني وآخرون ويلاحظ اختلاف كل مؤرخ وجغرافي من هؤلاء وهؤلاء عن زميلة في مدي تحري الأمانة فيما رواه عن تاريخ مصر ومدي معرفته الصحيحة ومدي إقامته بها ومدي فهمه للعادات والتقاليد المصرية
المصدر
بحث -وسام سعيد .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsamoray.alafdal.net
 
رحله في صحراء مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
AHMED FATHI :: el samoray :: الــسـفـر والـسـيـاحـيـه-
انتقل الى: